ماذا يجب أن تعرف عن جدري القردة؟

Écrit par sur 21 mai 2022

لم تكف الأخبار منذ الأسبوع الفارط عن الوباء الجديد الذي أصبح يهدد العالم بعد الكورونا وهو جدري القردة. وقد تم رصد حالات إصابة ببعض الدول الأوروبية وأمريكا وكندا. لذا أجتهدنا في تقديم لمتابعينا لمحة عن هذا الوباء متى ظهر ما هي علاماته وكيف يمكن الوقاية منه.تسجيل إصابات بجدري القردة في إسبانيا والبرتغال وبريطانيا... ما هو هذا  المرض؟ | النهار

 

جدري القردة ليس مرضًا جديدًا فهو معروف منذ أكثر من 60 عاماً والفيروس المسؤول هو Poxvirus وهو معروف و مستوطن في بعض انحاء العالم مثل الكونغو، حيث آخر موجة اصابات سُجٌلت في عام 2003 وفي الولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية كانت هناك عدة حالات في السنوات الأخيرة.
وزيد متوفر أدوية لعلاجه ولقاح فعٌال للحماية منه (*وهذا ما يجب التأكد من توفره بالبلاد* )
وأغلب الاصابات ليست خطيرة الى حد الان والأشخاص الأكثر عرضة هم مواليد 1980 فما بعد لأنهم لم يتحصلوا على تلقيح الجدري. هذا التلقيح كان اجباريا لكل المواليد قبل ذلك التاريخ ثمٌ تمٌ التخلٌي عنه عندما أعلنت *منظمة الصحة العالمية* عن انحسار وباء الجدري عام 1979.
و ما اثار إنتباه *منظمة الصحة العالمية* الان هو تسجيل عدد غير معهود من الحالات في إنجلترا وأسبانيا وفرنسا وايطاليا واستراليا وغيرها
حيث يوجد عدد من الحالات الموزعة حاليًا في جميع أنحاء العالم، استوجبت الدعوة للحذر واليقظة ، .
المعلومات والمعطيات إلى هذا اليوم غير كافية لاتخاذ قرار هل الوضع يحتٌم العودة لأخذ تلقيح الجدري أم لا. مما يستوجب المتابعة والحرص والاستعداد .
أعراض المرض هي الحمى، آلام العضلات والصداع خاصة اذا ظهر بعدها طفح جلدي خاص ومميٌز
وللوقاية ينصح دائما بالنظافة، غسل اليدين والابتعاد عن العلاقات الحميمية الغير آمنة، الوقاية عند السفر خاصة (أغلب الحالات اصيبت بعد سفرة الى بلد فيه حالات اصابة بالمرض).

Les opinions du lecteur

Laisser un commentaire

Votre adresse email ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *



En ce moment

Titre

Artiste

Facebook