تعامل شعب الأرجنتين مع ارتفاع سعر البيض

Écrit par sur 24 mai 2022

يشهد العالم بفعل التضخم الناتج عن الركود الإقتصادي الذي خلفته أشهر وباء كرونا كوفيد 19 بسبب غلق الحدود وانقطاع التبادلات التجارية وتقلص حركة النقل العالمي وهو ما أدى ارتفاع نسب التضخم في البلدان ذات الإقتصاد الهش. في هذه البلدان أصبح المواطن البسيط غير قادر على مجابهة تكاليف العيش أمام الإرتفاع المشط في الأسعار. تحضرني في هذا الحديث قصة مجابهة شعب الأرجنتين لإرتفاع أسعار البيض وهي قصة واقعية حدثت فعلا وكان لها أثر كبير على مؤشرات الأسعار. تقول القصة أن مُواطنا أرجنتينيا ذهب ليشتري « كرتونة بيض » وعندما سأل البائع عن السعر، فوجد أنّ سعرها فوق السعر المُعتاد، فسأل البائع عن السبب، فقال:

أنّ الشركات المُوزّعة قد رفعت السعر!
وبهدوءٍ تام، أخذ المُواطن « كرتونة البيض » وأرجعها لـ مكانها قائلاً، لا داعي للبيض، أستطيع أن أعيش بدون أكل البيض. كذلك قام بهذا العمل كل المواطنين بلا حملات ولا إضرابات، لكنها كانت ثقافة شعب! شعب لم يقبل أن تبتزّه الشركات.. برأيكم كيف كانت النتائج؟!!!
بعد أقل من أسبوع جاء عُمال الشركات لإنزال البيض للمحال التجارية، ولكن أصحابها رفضوا إنزال أي كرتونة بيض جديدة، لأنّ كراتين البيض القديمة لم يشتريها أحد!
الشركات أصرّت على مُعاندة الشعب، قائلة، أنّ هذه الإحتجاجات ستنتهي بعد أيام قليلة، وسيعود الناس لشراء البيض كالمعتاد.
ولكنّ الشعب كان أعند، فقاطع البيض، وبدأت الشركات تخسر، مرتين، الأولى في كراتين البيض المتكدّسة، والثانية في إطعام الدجاج الذي لا يتوقف عن الأكل وإنتاج البيض، فتراكمت الخسائر وتضاعفت!
اجتمع أصحاب شركات الدواجن وقرروا إعادة سعر البيض إلى سعره السابق، مع ذلك استمرت المقاطعة، وكادت الشركات أن تُعلن إفلاسها، فما كان منهم إلا أن اجتمعوا مرة أخرى وقرروا ما يلي:
– تقديم إعتذار رسمي للشعب اﻷرجنتيني في جميع وسائل الإعلام.
– تخفيض سعر البيض إلى ربع قيمته السابقة.
هذه قصة حقيقية وليست من نسج الخيال
باستطاعة كـل الشعوب أن نُخفّض أو ترفع من سعر أي سلعة بإرادتها فقط دون حملات أو إضرابات كل ما تحتاجه هو
القليل من الإرادة والثقافة والتصميم.
Peut être une image de 1 personne

Les opinions du lecteur

Laisser un commentaire

Votre adresse email ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *



En ce moment

Titre

Artiste

Facebook