قابس : تسربات غازية كبيرة ليلة الخميس 26 ماي من الوحدات الصناعية للمجمع الكيميائي

Écrit par sur 27 mai 2022

جاء بتدوينات مجموعة من المتساكنين ومسؤولي بعض الجمعيات البيئية بمدينة قابس، الواقعة بالجنوب الشرقي للبلاد التونسية، على صفحاتهم على موقع التواصل الإجتماعي فايسبوك أخبارا عن وجود تسريبات غازية كبيرة من الوحدات Peut être une image de ‎plein air et ‎texte qui dit ’‎منصف عبد لملك السالمي 17 عاجل في قابس تسربات غازية كبيرة الليلة من الوحدات الصناعية للمجمع الكيميائي بقابس حالات اختناق في المناطق المجاورة !!‎’‎‎الصناعية الكيميائية بقابس ذاكرين أن حالات من الإختناق قد أصابت المتساكنين بالأحياء المجاورة مما خلق حالة من الهلع لديهم.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن المجمع الكيميائي التونسي بقابس يرتكز على شواطئ البحر، أين تتم الأنشطة الكيميائية والتحويلية مثل تكرير الفسفاط لاستخراج الحمض الفسفوري الذي يفرز بدوره فضلات خطيرة و التي يتم الإلقاء بها في البحر بمعدل يقدر بـ25 ألف طن يوميا وهي نسبة مرتفعة و كارثية حسب ما جاء به نشطاء في المجتمع المدني في قابس و حسب احصائيات منظمات بيئية وتصنف مادة الفوسفوجيبس مادة مشعة نظرا لاحتوائها على

 

نسبة عالية من المعادن الصلبة كـ«اليورانيوم» و«الكادميوم» و«الرادون» . كما تقوم الوحدة الصناعية بقابس حسب نفس المصادر بإصدار غازات ليلا نهارا تسببت في تلوث الهواء واصابة العديد من متساكني المنطقة بمختلف أعمارهم بالاختناق والأمراض السرطانية.

ويذكر أنه في السنة الفارطة وفي نفس الفترة تقريبا عاشت قابس على وقع كارثة الانفجار الذي جد في المنطقة الصناعية، تحديدا مصنع الإسفلت و الذي أدى الى مقتل 5 عمال و جريح. هذا الانفجار ليس الأول من نوعه حيث سبقه حريقان في مارس و افريل 2020 في مصنع « الامونيتر ». رغم تحذيرات النقابات العمالية والحركات البيئية من أجل تطوير وتطبيق معايير السلامة والبنية التحتية.


Les opinions du lecteur

Laisser un commentaire

Votre adresse email ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *



En ce moment

Titre

Artiste

Facebook