بلعيد: 80% من نصوص الدستور الجديد لن تتجاوز السطر ونصف.. وسيكون جاهزا في هذا التاريخ

Écrit par sur 6 juin 2022

أفاد رئيس الهيئة الوطنية من أجل جمهورية جديدة العميد الصادق بلعيد اليوم الاثنين 06 جوان 2022، بأنّ دور الهيئة في مرحلة أولى هو وضع مشروع الدستور،الصادق بلعيد يؤكد : لا وجود لنظام قاعدي في الدستور الجديد - Tunisie Telegraph ثم تمت إضافة فقرة أخرى تقول « لرئيس الجمهورية أن يكلّف هذه الهيئة بمهام استشارية اخرى بعد مشروع الدستور ».
وقال الصادق بلعيد لاذاعة « اكسبراس أف أم »، إنّ النظام الانتخابي مسألة تمّ ارجاعها إلى ما بعد الاستفتاء على الدستور، مشيرا إلى أنّ رئيس الدولة لم يقدّم له أي تعليمات بل طلب منه مشروع دستور ليتم تقديمه للاستفتاء في آجال لا تتجاوز 15 جوان الجاري.

وأضاف بلعيد أنّ صياغة مشروع دستور في 10 أيام مهمة مستحيلة الإنجاز، وقال: « قبلت هذه المهمة لأنها حياتية بالنسبة للبلاد لأن الدستور هو المحرك ويقوم بتسيير كل الأمور ».

وأفاد الصادق بلعيد بأنّ مهمته تنتهي عند تسليم مسودّة مشروع الدستور، ورئيس الدولة سيتفاعل مع كل القوى السياسية في البلاد حول الوثيقة التي سيتسلّمها.

وقال إنّ هناك اجتماعا سيعقد يوم الاربعاء المقبل بحضور شخصيات من كليات مختلفة، مؤكّدا أنّ 80 بالمائة من النصوص في الدستور الجديد لن تتجاوز السطر ونصف.

وبيّن بلعيد أنّ إلغاء الدستور الحالي ليس هو الذي كوّن المشكل لكنه أتى نظرا لأنّه لم يكن نصا للعمل ولإنجاز أهداف الثورة، مبرزا أنّ كل ما يتم تداوله حول اتفاق أساتذة القانون الدستوري ورئيس الجمهورية فيما يتعلق بالدستور هو « أكذوبة » « ورئيس الجمهورية لم يقدّم لي أي تعليمات بل طلب مني صياغة مشروع دستور يتماشى مع الخمسون سنة المقبلة معوّلا على خبرتي ».

كما كشف العميد الصادق بلعيد أنّ الإشاعات قامت بتعطيل عمله، إضافة إلى أنّه قام بصياغة دستور كامل في غضون شهر، قائلا في هذا السياق إنّه لم يكن الأول الذي قام بكاتبة مشروع دستور بل هناك 41 شخصا أودعوا مشاريع دساتير لدى المجلس الوطني التأسيسي قبل المصادقة على دستور 2014.

وأشار بلعيد إلى أنّ عدد المشاركين في اللجنة بلغ 42 شخصا وسيرتفع العدد إلى 50، كما أنّه طلب من أساتذة في الاقتصاد لتحضير وثيقة حول التصورات الاقتصادية لتونس منهم الهاشمي علية وراضي المدب وأحمد فريعة وعدد اخر من المختصين في الاقتصاد الذين طلب منهم ارسال ورقاتهم في آجال لا تتجاوز الثلاثاء 07 جوان على الساعة السادسة مساء.

وتابع في ذات السياق « سيتم تكوين لجنة مصغّرة للنظر في المقترحات والتصورات التي قام بارسلها أساتذة الاقتصاد، وتتكون هذه اللجنة من 5 أشخاص من الخبراء في الشأن الاقتصادي، ليتم تلخيص التصورات في 20 سؤالا ثم البحث عن أجابات لهذه الأسئلة من طرف اللجنة.


Les opinions du lecteur

Laisser un commentaire

Votre adresse email ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *



En ce moment

Titre

Artiste

Facebook