الاتحاد العام التونسي للشغل يرفض إصلاحات يريدها صندوق النقد الدولي

Écrit par sur 25 juin 2022

عبّر الاتحاد العام التونسي للشغل الخميس عن رفضه للاصلاحات التي يريدها صندوق النقد الدولي لمنح البلاد قرضا جديدا في غياب « حكومة نابعة من مؤسسات وانتخابات » تملك « شرعية ».
ويأتي موقف الاتحاد اثر إضراب عام في القطاع الحكومي أقره ليوم واحد الخميس الفائت وشلّ به البلاد احتجاجا على رفض الحكومة التفاوض في ملف زيادة أجور الموظفيناتحاد الشغل التونسي: الحكومة اقترحت خفض الأجور 10% | النهار العربي.

وقال الأمين العام للاتحاد نور الدين الطبوبي غداة اعلان صندوق النقد الدولي عن « استعداده » لإطلاق مفاوضات مع تونس قريباً، « نرفض شروط صندوق النقد الدولي في ظل ضعف الأجور وضعف الامكانيات وارتفاع نسبة الفقر والبطالة ».

وأجرت تونس مناقشات أولية مع المؤسسة الدولية للحصول على قرض جديد لإنقاذ اقتصادها الذي تعصف به بطالة مرتفعة (16,1%) وتضخّم (في حدود 7.8%) ودين عام كبير.

ومن شأن رفض الاتحاد أن يعقد الأمور ويزيد من الضغط على الرئيس قيس سعيّد الذي يستعد لاستفتاء شعبي من اجل تعديل دستور 2014 وسط مناخ سياسي متوتر.

وطلبت تونس قرضا بقيمة 4 مليارات يورو من الصندوق في مقابل القيام باصلاحات، لكن يقدر مراقبون أنها لن تتمكن من الحصول على أكثر من ملياري يورو.


Les opinions du lecteur

Laisser un commentaire

Votre adresse email ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *



En ce moment

Titre

Artiste

Facebook